الأربعاء، نوفمبر 19، 2008

منطق وتفكير علمى للصف الاول

الفصل الثاني

نماذج من المنطق قديمة وحديثة ومعاصرة

المنطق الارسطي

قوانين الفكر الأرسطية
يعد أرسطو مؤسس المنطق ,لأنه وضع القوانين الأساسية الثلاثة التي تحكم التفكير الصحيح .
قانون الهوية أو(الذاتية)
· ورمزه [ أ هو أ ] 0
· ومعناها أن الشيء هو نفسه بصفاته الأساسية الجوهرية مهما اختلفت صفاته العرضية .
· مثل ( سقراط هو سقراط ) و ( الإنسان هو الإنسان ) .
قانون عدم التناقض
· الشئ لا يمكن أن يكون ( أ ) ولا – ( أ ) في نفس الوقت .
· ومعناه أن الشئ لا يمكن أن يتصف بصفة ونقضيها في نفس الوقت .
· مثال : سقراط لا يمكن أن يكون حي ولا حي .
قانون الثالث المرفوع ( أو الوسط الممتنع )
· الشئ أما أن يكون ( أ ) أو- لا - ( أ ) ولا توجد حالة ثالثة .
· ومعناها أن الشئ أما أن يوصف ( بصفة أو بنقيضها ولا توجد حالة ثالثة ) .
· ومن أمثلته : ( السبورة ) أما أن تكون سوداء أو- لا- سوداء ولا توجد حالة ثالثة.
القوانين الثلاثة هي في حقيقتها قانون واحد هو الهوية
· ( فقانون عدم التناقض ) هو الصورة السالبة ( لقانون الهوية ) .
· ( وقانون الوسط الممتنع ) هو صورة شرطية ( القانون عدم التناقض ) .


الاستدلال القياسي الاستنباطي الأرسطي

· ينسب هذا النوع من الاستدلال إلي أرسطو وهو يسمي ( القياس ) 0
· وهو يقوم علي استنتاج أو استنباط نتيجة من مقدمتين أحدهما قاعدة عامه
· ( موجبة أو سالبه ) , والأخرى خاصة (موجبة) ,
· وقاعدة القياس هي ( ان ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء الذي يندرج تحته ) .
مكونات القياس
1- المقدمة الأولي : ( كل الفاكهة غنية بالفيتامينات ) وهي القاعدة العامة .
2- والمقدمة الثانية : ( البرتقال فاكهة ) وهي الحالة الخاصة .
3- النتيجة : ( البرتقال غني بالفيتامينات ) النتيجة التي لزمت عنها .
نستنتج من المثالين السابقين :
· 1- أن ما نحكم به علي الكل سلباً أو إيجاباً , نحكم به علي ما يندرج تحته .

نقد المنطق الارسطي

أولا : بالنسبة لقوانين الفكر
· هذه القوانين ركزت علي ذاتية الأشياء ( الصفات الأساسية ) وأهملت العلاقات بينها ( الصفات العرضية )
· هذه القوانين تتسم بالثبات والجمود , لذلك فهي ليست واقعية .
ثانياً بالنسبة للقياس
· القياس استدلال عقيم ؛ لأن النتيجة متضمنة في مقدمتيه .
· القياس يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .
· القياس صوري لا يفيد بالواقع .
· لا يصلح للأغراض العلمية الحديثة .

المنطق الهيجلي

تأثر هيجل بالفيلسوف اليوناني هيرقليطس
كان هيجل من أشد المعجبين بفلسفة الفيلسوف اليوناني هيرقليطس الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد وتدور فلسفة هيرقليطس علي النحو التالي :
· إن الأشياء في تغير مستمر والتغير هو قانون الوجود .
· أن التغير يشمل الحياة كلها يشمل الطبيعة والحياة السياسية .
· أن العالم الذي تعيش فيه هو عالم الأضداد . فالساخن يصبح بارداً والعكس
· إن الصراع هو سُنة الوجود , وعله الحركة الدائمة في الوجود .
نقد هيجل لقوانين الفكر الأرسطية
· قانون الهوية في نظر هيجل لا يأتي بشيء جديد .
· أن قانون عدم التناقض لا يصدق علي العالم الواقعي .
· يري هيجل أن ( التناقض ) هو القانون العام , علي العكس ما قاله أرسطو عن ( قانون عدم التناقض ) .
المنطق الهيجلي
يسمي ( بالمنطق الجدلي ) أو ( الديالكتيك ) , وهي كلمه يونانية تعني الجدل أو الحوار الذي يؤدي للإقناع .
ويقوم هذا الجدل علي مبدأين هما التناقض والتغير ,
ومكونات الديالكتيك عند هيجل هي
· الموضوع أو الفكرة .
· نقيض الموضوع ( أو نقيض الفكرة ) .
· المركب منهما ( أي المركب من الموضوع ونقيضه ) .
المحاور الأساسية في المنطق الهيجلي
· يركز هيجل علي قيمة التناقض الذي يولد الصراع بين القديم والجديد .
· كشف هيجل عن أهمية التعارض بين الأفكار , ويؤكد علي قيمة التطور والحركه في فهم الأحداث .
· يري هيجل أن الظواهر المتضادة تتحد وتتآلف في النهاية وهذا لا يلغي الظواهر المضادة وإنما يؤلف بينها .

منطق الاحتمالات

v معني كلمة احتمال
الاحتمال هو حالة وسط متغير بين اليقين والاستحالة .
فعندما تشاهد الغيوم في السماء , نقول من المحتمل أن تمطر السماء .
v الصدفة
الصدفة هي حدوث شئ غير متوقع حدوثه .
أي أن من المحتمل حدوثه ومن المحتمل أيضاً عدم حدوثه .
v المنطق الرمزي ( الرياضي )
هو أحدث تطوير لعلم المنطق , وهو استبدال الكلمات برموز تساعد علي الدقة والإيجاز في التعبير عن الأفكار .
احتمالية قوانين العلم

· أن حدوث أي ظاهرة طبيعية لا بد أن يكون وراءها سبب ( عله ) , وهدف الاستقراء هو الكشف عن هذه العلة .
· وكانت القوانين العلمية حتى أواخر القرن 19 سببية أي يهتم العلماء بمعرفة السبب , لذلك كانت القوانين حتمية .
· لكن بعد تقدم العلوم في القرن 20 أصبحت القوانين احتمالية ترجيحية 0
· فالقانون العلمي يخبر عن شئ جديد في الواقع وقد تحدث في المستقبل أمور جديدة تغير أحكامنا السابقة علي الأشياء .
· مثال : إذا قلنا أن كل المعادن تتمدد بالحرارة فقد يظهر معدن لا يتمدد بالحرارة .
ما هي النتائج المترتبة علي احتمالية القانون

· سقوط اليقين عن أفكارنا البشرية , لأن كل فكرة تحتمل الصدق أو الكذب.
· أن ما نعرفه عن العالم في لحظة معينة لن يكون هو نفسه بالضرورة الذي سوف نعرفه في اللحظة التالية
· أن ادعاء البعض بالقدرة علي كشف مستقبل شخص معين , ومعرفة الغيب يعتبر نوعاً من الكذب .
من منطق التحليل إلى منطق المنظومات

منطق التحليل
· عجز المنطق التحليلي عن فهم الظواهر بالغة التشابك والتعقيد سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو إنسانية .
مثال الخلية الحية لا يمكن فهمها في ضوء علم الحياة وحدة فمن الضروري الاستعانة بعلم الكيمياء 0

منطق المنظومات
· هي مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التي تسعي لتحقيق هدف مشترك متأثرة بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها .
مثال التعليم منظومة مكوناتها معلم ومبان وأجهزة وكتاب مدرسي ومناهج ومادة تعليمية وأنشطة وطرق تدريس .
لذلك ظهر منطق المنظومات الذي يربط بين عدد اكبر من العلوم ، فتتكون منها منظومة متكاملة ومن أمثلته هذه العلوم :
الفسيولوجيا الكيميائية
· هو العلم الذي يستخدم المصطلحات والتحليلات الكيميائية , في تفسير علم وظائف الأعضاء , وهذا العلم يجمع بين الفسيولوجيا والكيمياء .
الكيمياء الحيوية
· هو العلم الذي يجمع بين علم الكيمياء والأحياء لفهم الخلايا الحية .
علم النفس الفسيولوجي
· يجمع بين علم النفس مع علم الفسيولوجيا لمعرفة التأثيرات المتبادلة بين النفس ووظائف الأعضاء وكذلك التحمت الرياضيات مع المنطق فتولدت الرياضيات الحديثة والمنطق الرمزي .
السيبرنيطيقاً
· كلمة يونانية معناها موجه الدفة وقائدها وتُعرف علمياً بأنها علم الترابط بين الإنسان والآلة .
· وموضوع السيبرنيطيقا هو دراسة السيطرة والترابط والاتصال في الإنسان والآلة. ومنها عرفنا الإنترنت والكمبيوتر والرادار والآلات الحاسبة .
· غيرت السيبرنيطيقيا وجه العلم والعالم وقضت علي المنطق التحليلي واصبح تضافر العلوم وتكاملها جميعاً من فيزياء وكيمياء وعلم الأحياء وعلم النفس...الخ .
بأي منطق نسير ؟؟

المنطق هو علم التفكير:
· لقد تعددت الاتجاهات المنطقية ما بين منطق استقرائي تجريبي يعتمد علي الملاحظة والتجربة ومنطق استنباطي ومنطق ارسطي ومنطق هيجلي ومنطق احتمالات فبأي منطق نسير ؟
· لكل عصر ثقافته التي تحدد منطقة ولكل إنسان ثقافته التي تملي عليه منطقة , ولكي يكون الحل منطقياً يجب توافر عده شروط هي :
( لكل مشكلة ظروفها ) خطوات حل المشكلة

· 1- تحديد المشكلة .
· 2- رد المشكلة إلي أسبابها ( العناصر الأساسية ) .
· 3- تركيز الحل علي سبب المشكلة .
· 4- مراعاة ظروف صاحب المشكلة وظروف المجتمع .
· 5- أن يوضع في الاعتبار عند الحل الإمكانات المادية والبشرية المتاحة .
لكل مشكلة منطقها

· فإذا كانت المشكلة إحدى مشكلات علوم الواقع يتبع الاستقراء التجريبي .
· وإذا كانت المشكلة المطروحة نقع في دائرة العلم الرياضي يتبع الاستنباط الرياضي .
· وإذا كنا نطبق قاعدة عامة علي حالة خاصة فاننا نتبع الاستدلال القياسي الاستنباطي .
· وإذا كانت المشكلة متناقضة نستخدم في حلها منطق هيجل .
الثوابت
· لكل مشكلة ظروفها , رغم تغير المنطق أو الثقافة أو الظروف إلا أنه توجد ثوابت
· وتعرف الثوابت بأنها : هي مجموعة المبادئ والقيم التي أرسلتها الأديان السماوية مثل قيمة العقل وقيمة العلم وقيمة الحق وقيمة الخير والجمال والعدالة والمسئولية .

--------------------------------------------------------


الباب الثالث

التفكير العلمي

الفصل الأول العقل والتفكير

معني التفكير : مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة أو تفسير موقف غامض .
اهمية التفكير في حياتنا
· 1- التفكير يساعد الإنسان علي استبعاد الحلول الخاطئة وإبقاء الحلول السليمة
· 2- وعن طريق التفكير يتعلم الإنسان حلولاًَ جديدة لمشكلاته ويكتشف العلاقات بين الأشياء والأحداث .
· 3- وقد دعا القرآن الكريم إلي التفكير المنطقي الهادئ فهو يدعو كل فرد لأن يتعمق في التفكير غير متأثر بعاطفة الجماهير 0
· 4- كما أن الأحاديث الشريفة تدعو إلي تكريم العقل كما جاء في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم " ما خلق عز وجل اكرم عليه من العقل " .
· 5-التفكير بالنسبة للعقل الإنساني للعقل كالتنفس لا بد أن يمارسه الإنسان أراد أو لم يرد .

أنماط التفكير

أولا : التفكير الاستدلالي :
· أ- الاستقراء : هو عمليه عقليه يتم فيها الانتقال من الخاص إلي العام .
· ب- الاستنباط : هو عمليه عقلية يتم فيها الانتقال من العام إلي الخاص .
ثانيا ً: التفـكـير النـاقـد :
· هو قبول أو رفض فكرة معينة بعد ردها إلي مصدرها وتحليلها إلي عناصرها والكشف عن مدي دقتها وشمولها والتأكد من مدي اتساقها وعدم تناقضها .
ثالثا : التفكير الإبداعي ( الأبتكار )
· هو التفكير الذي يكشف عن علاقات جديدة حلولاً لمشكلات جديده ويبتكر طرقاً وتصميمات جديدة والذي يعتمد علي التنبؤ العلمي .
أهم الاستعدادات الإبداعية ( عند جيلفورد )

· الأصالة: تعني القدرة علي إنتاج أفكار جديده .
· الطلاقة: تعني القدرة علي إنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار في وحده زمنية محددة .
· المرونة: تعني القدرة علي الانتقال من موضوع لأخر في سرعة .
مراحل الاختراع ( مراحل العملية الإبداعية ) ج
· الإعداد : هي مرحلة بحث المشكلة من جميع الاتجاهات .
· الحضانة : هي المرحلة التي تتضمن عمل ذهني شعوري .
· الإشراق : هي المرحلة التي تظهر فيها الأفكار بطريقة مفاجئة وغير متوقعة
· التعبير : هي المرحلة التي يعبر فيها الفرد عن فكرته .
سـمات الـمبتكر
· السمات العقلية : ارتفاع مستوي الذكاء والأصالة والمرونة والحساسية للمشكلات وتفوق القدرة الاستدلالية .
· السمات الشخصية : الاستقلالية والثقة بالنفس والاعتماد علي الذات .
· الدافعية : الميل للأشياء المركبة والمصدقة وقبول التحديات .
الطبيعة منبع المبتكرات
· 1- الطبيعة هي منبع المبتكرات غير أن المبتكر لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة في أي شكل من أشكالها , بل يبتكر أشياء جديدة وذلك بمحاكاة أشكال مختلفة يؤلف بينها .
· مثال (1) : الطائرة تشبه جسم الطائر وجناحيه
· 2- إن كل ابتكار يكون دائماً ضرباً من ضروب التحرر من قيود الزمان والمكان يحطم ما هو مألوف ومستقر في تفكير الناس وسلوكهم ولذلك يقابل المبتكر سواء في العلوم أو الفنون بالحذر وقد يجد مقاومة تصل أحياناً لحد الاضطهاد
· مثل ما حدث لجاليليو حين اكتشف ان الأرض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس .
تنمية القدرة الابتكارية
· 1- تكوين العقل المتسائل .
· 2- تنشط القدرة علي التحليل والتركيب .
· 3- كفالة حرية العقل في التفكير .
· 4- تنمية وتنشيط دافع الإنجاز والنقد الذاتي .
· 5- توفير المواقف المثيرة التي تستثمر الذكاء .
· 6- تنمية القدرة علي التفكير العلمي .
· 7- التقويم المستمر .
العقول الإلكترونية ومخ الإنسان
ما هي التغيرات المتوقعة علي عقل الإنسان نتيجة التقدم العلمي
· 1- يمكن التحكم في البيئة الجنينية .
· 2- هناك احتمال كبير في تطعيم المخ لدي الوليد .
· 3- ستكون هناك تطورات في الأساليب التربوية .
· 4- هناك توسع كبير في استخدام الكمبيوتر .
· 5- وسوف ينتشر استخدام الكمبيوتر في الطب لإجراء التشخيص .
· 6- وستقوم آلات الكمبيوتر بدور متزايد في الصناعة .
· 7- وإحدى المشكلات الرئيسية في إستخدام المخ هي كيف يمكن إدخال كمية من المعلومات المناسبة اليه وإخراجها منه .

-----------------------------------------------------------
الفصل الثاني

التفكير العلمي

· هو التفكير المنظم الذي يمكن استخدامه في شئون الحياة اليومية , وفي علاقتنا بالعالم الذي يحيط بنا .
خصائص التفكير العلمي

1- الموضوعية
· هي دراسة الظواهر الطبيعية والبيولوجية والاجتماعية وغيرها كما هي في الواقع وبعيداً عن كل ما هو شخصي , كالأهواء والميول الذاتية .
2- الدقة والتجريب

تعني تحويل الكيف إلي الكم , أي استخدام الإعداد بدلا من الكلمات مثال الماء هو ( H2o ) .
· فلغة العلم تعتمد علي تحليل الأشياء إلي مقاديرها التي دخلت في التركيب حتى يمكن صنعها .
· وأكثر العلوم التي تستخدم لغة الكم , هي العلوم الطبيعية ,لذلك فهي أكثر موضوعية وأكثر دقة وتقدماً .
· والعلوم الإنسانية ( علم النفس والاجتماع وعلم الاقتصاد ) هي أقل موضوعية وأقل دقة وتقدماً لأنها تستخدم لغة كيفية يتعذر تحويلها إلي لغة الكم , كالعاطفة والانفعال .
3- التراكمية إضافة الجديد إلي القديم
· المعرفة العلمية كالبناء الذي يشيد طابقاً فوق طابق فالنظرية العلمية الجديدة تحل محل النظرية القديمة التي تصبح جزءا من تاريخ العلم , الحقيقة العلمية لا تتوقف عن التطور فهي نسبية متغيرة .
· مثال : نظرية ( نيوتن ) كانت تعبر عن حقيقة مطلقة وجاءت نظرية( اينشتين ) واثبت ان ما كان يعد حقيقة مطلقة ( ثابتة ) ليس الا حقيقة نسبية ( متغيرة )
4- البحث عن الأسباب
· لا يمكن فهم الظواهر إلا معرفة أسبابها لأنها هي التي تمكننا من أن نتحكم فيها علي نحو أفضل , ونصل لنتائج علمية أنجح .
· مثال : معرفة سبب مرض السكر من العلماء من استخدام الأنسولين لعلاجه
5- التعميم
· التفكير العلمي لا يقتصر علي تفسير حالة جزئية واحدة وانما ينتهي إلي نتائج واحكام لها صفة التعميم .
التعميم يقوم علي فرضين هما : أ- تشابه ظروف التجربة .
ب- تماثل الجزئيات .
· مثال : الحديد يتمدد بالحرارة .
· التعميم في التفكير العلمي ليس تعميماً متسرعاً بل يعتمد علي تكرار التجربة في ظروف مختلفة للتحقق من صدق التعميم .

أهمية التفكير العلمي

ما هي إنجازات التفكير العلمي ؟؟
· أدت دراسة الوظائف التي يقوم بها الجهاز العصبي للإنسان والتي يتمكن الإنسان بواسطتها من ان يصحح مسار أفعاله ويعيد توجيهها وفقاً لما يواجهه من مواقف إلي صنع جيل جديد من الآلات والعقول الإلكترونية التي تعد مرحلة جديدة في حياة الإنسان العقلية وخطوة في طريق التقدم العلمي
· التفكير العلمي يعد من العوامل الفعالة المؤدية إلي إعطاء قوة دافعة لبرامج غزو الفضاء والعودة بعينات من صخور القمر أو إجراء تجارب علي سطح المريخ .
· أصبحت مشكلة البيئة مجالا للدراسات والتفكير العلمي لوسائل حماية البيئة وتجنب الأخطار المباشر للتلوث وتحقيق من التوازن بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة وذلك لظهور ما يسمي بالتوازن البيئي الناتج عن التقدم العلمي التكنولوجي السريع في عصرنا الحاضر ولذلك فنحن نحاول أن نحد من بعض الأضرار الجانبية التي يجلبها هذا التقدم .
· أدت الأبحاث التي تجري في ميدان دراسة المخ البشري إلي معرفة آلية العمليات التي تتم في المخ , ونوع التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث فيه عندما يؤدي وظائفه المختلفة
· 5- كان الاعتقاد السائد هو أن يؤدي انتشار العلم إلي قرار سلام دائم ونبذ العنف , كما تصور الفيلسوف الألماني ( كانط ) ذلك ولكن الذي حدث غير ذلك حيث ارتبط العلم بالحرب .
صفات الباحث العلمي
1- الرؤية النقدية
· ألا يتأثر الباحث بالأقوال الشائعة .
· ان ينتقد نفسه ويتقبل النقد من الآخرين , ولا يستخدم الناقد نقدة لتصفية حسابات شخصية .
· مثال : ( جاليليو ) وقف أمام محكمة التفتيش في روما مدافعا عن رأية الجديد في دوران الأرض حول الشمس معتمداً في ذلك علي أسس عقلية وعلمية سليمة .
2- الحياد
· آلا ينحاز لرأي من الآراء وان يكون محايدا يترك تفضيلا ته الذاتية جانبا يسعي بالاستمرار إلي الوصول للحقيقة التي تجعله يقف موقف الحياد والتجرد والبعد عن التحيز 0
3- النزاهة
· ان يسعي العالم في عمله العلمي إلي الحقيقة وحدها , بغض النظر عن عما يحصل عليه من مغانم , فالحقيقة تجعله زاهدا في الأمور الدنيوية , بهدف الربح المادي .
· يطرح مصالحة وميوله واتجاهاته الشخصية جانباً , ويعالج موضوعة بتجرد تام , باحثا عن الدليل والبرهان الموضعي .
4- الوعي بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية
· في عصرنا الحاضر أصبح التداخل وثيقا بين المجالين العلمي والأخلاقي , واصبح العلم قوي مؤثرة في حياتنا ومسلكنا العلمي .
· وزال الحد الفاصل بين وظيفة العلم في إلقاء الضوء علي ما هو كائن , ووظيفة الأخلاق في إرشادنا إلي ما ينبغي أن يكون , لذلك أصبح من الضروري البحث في النتائج الأخلاقية للعلم .
5- أن يكون مثقفاً
· لم يعد يكفي العالم أن يكون واسع الاطلاع في فروع تخصصه بل أنه في حاجة إلي نوع من الثقافة الإنسانية لأن خروج العالم عن مجال التخصص يتيح له أن يعود إليه بعد ذلك بعقل أكثر تفتحاً وبرؤية أكثر خصوبة , ولذلك يجب أن يتذوق ويستوعب الجوانب الإنسانية في الثقافة بالإضافة إلي تخصصه العلمي .
خطوات المنهج العلمي في التفكير
أولاً : مرحلة الملاحظة المنظمة للظواهر
· لابد أن يحدد الباحث تعريف وتحديد المشكلة والهدف من الدراسة
ثانياً : التحليل
· جمع البيانات والمعلومات المتاحة عن الموضوع المراد بحثه , ودراسة الظروف والشروط التي تحكم الظاهر .
ثالثاً : أختيار الحلول
· اختيار الحلول يتم بوضع الظواهر في ظروف يمكن التحكم فيها وتنوع هذه الظروف .
رابعاً : التعميم
· وفيها يستعين العلم بالقوانين الجزئية المتعددة التي تم الوصول إليها في مرحلة أختيار الحلول .
خامساً : الاستنباط العقلي
· قد يلجأ العالم بعد الوصول إلي نظرية عامة إلي الاستنباط العقلي بأساليب منطقية رياضية .
سادساً : وضع الخطة
· يجب أن تكون الخطة واقعية , أي تتوافق مع الإمكانات المتاحة بأقصى كفاءة و أقل تكلفة ممكنة .
العوامل التي تساعد علي تنمية التفكير العلمي
· تنمية القدرة علي ممارسة الفهم العميق للأشياء .
· تقديم المعرفة بأسلوب علمي يعتمد علي الحقائق وعلي التحليل السليم .
· احترام المجتمع للعلم والعلماء .
· استخدام لغة الأرقام ووحدات القياس .
· من السمات العقلية لدقة الوصف , التعود علي قوة الملاحظة والتعبير الدقيق عما يشعر به الإنسان .
· تناول الموضوعات بشكل شامل يغطي كل جوانبها .
· الاستعانة بجميع العقول المفكرة المخلصة من العلماء والمفكرين .